حتى تتقدم لأي عمل يجب أن تقوم أولا بإعداد سيرة ذاتية عنك و إرسالها إلى المكان الذي ترغب في العمل به ، و السيرة الذاتية تعني “دورات الحياة” في اللغة اللاتينية ، و بالفعل السيرة الذاتية هي وثيقة موجزة تلخص ماضيك ، و المهارات المهنية لك ، و الكفاءة و الخبرات ، و الغرض من هذه الوثيقة هو إثبات أن لديك المهارات اللازمة للقيام بهذه الوظيفة التي ترغب بها ، حرفيا كأنك تقوم ببيع مواهبك و المهارات و الكفاءات و غيرها ، و يمكنك عمل سيرة ذاتية من خلال إتباع الخطوات التالية .
خطوات عمل السيرة الذاتية :
أن تعرف ما هي المعلومات التي يجب أن تحتوي عليها السيرة الذاتية عموما : و تشمل معظم السير الذاتية المعلومات الشخصية الخاصة بك ، من التعليم و المؤهلات ، و الخبرة في العمل ، و الإنجازات ، و المهارات الخاصة بك ، و المراجع .
النظر في العمل الذي تتقدم له بالبحث في الشركة : فأنت تقوم بتصميم السيرة الذاتية إلى وظيفة محددة و لذلك يجب أن تعرف في ماذا تعمل الشركة؟ و ما هي مهمتهم؟ و عن ماذا يبحثون في الموظف؟ و ما هي المهارات المطلوبة للوظيفة المحددة ، و هل يجب تقديم طلب للتقدم؟ فكل هذه الأشياء يجب أن تأخذ في الإعتبار عند كتابة سيرتك الذاتية .
أن تتحقق من موقع الشركة على الإنترنت : للحصول على معلومات إضافية ، و معرفة ما إذا كان هناك أي معلومات محددة يريدونها في سيرتك الذاتية ، فقد تكون هناك توجيهات محددة يجب إدراجها .
عمل قائمة من فرص العمل التي تقدمت لها : و تكون لكل الوظائف حاليا و الوظائف في الماضي .
عرض الأفكار و الهوايات و الإهتمامات الخاصة بك : قالهوايات سوف تجعلك تبرز ، فهو يكون عدد من الإستنتاجات التي يستخلصها من هواياتك ، فيجب محاولة سرد الهوايات التي تصورك كفرد في فريق بدلا من أن تكون شخص سلبي إنفرادي ، فالشركات تريد شخص يعمل جيدا مع الآخرين ، و يمكن أن يتحمل المسؤولية إذا لزم الأمر ، و من الهوايات و الإهتمامات التي ترسم صورة إيجابية : كابتن كرة قدم ، تنظيم حفل خيري لدار للأيتام ، و الهوايات التي تنطوي على الشخصية الإنفرادية السلبية : مشاهدة التلفزيون ، الألغاز .
تقديم قائمة عن المهارات الخاصة بك ذات الصلة بالعمل : و غالبا ما تشمل هذه المهارات مهارات الحوسبة كالتفوق في الوورد ، إكسل ، جرافيك ، و اللغات التي تتحدثها أو أشياء محددة تتطلع الشركة لها .
إختيار صيغة مناسبة : و تقوم بوضع كل معلومة في قسمها ، مع محاولة إختيار صيغ مختلفة تجعلك تبدو أكثر مهنية ، مع عدم المبالغة و الإطالة .
عمل قائمة بإسمك و عنوانك و رقم الهاتف و البريد الإلكتروني في الجزء العلوي من الصفحة ، و من المهم جعل إسمك بحجم أكبر من بقية النص .
إرسال ملف شخصي : و هذا هو جزء إختياري من السيرة الذاتية جيد لإعطاء المراجع الخاصة بك نظرة أكثر تعمقا فيك كشخص و يكون فيه تفصيل أكثر لدراستك و المواد التي حققت بها نتائج ممتازة .
إنشاء قسم للخبرة : هذا هو المقطع الأهم من الخبرة في العمل ذات الصلة بك ، قم بإدراج إسم الشركة ، و موقع الشركة ، و السنوات التي عملتها هناك ، و ماذا فعلتم . فتبدأ بعملك الأحدث ثم الرجوع للوراء ، إذا كان لديك قائمة طويلة من الخبرة في العمل ضع فقط التجارب ذات الصلة إلى العمل الذي تتقدم له .
إنشاء قسم للمهارات و الإنجازات : هذا القسم هو المكان الذي تذكر فيه الأشياء التي أنجزتها في وظائفك السابقة ، و المهارات التي وضعت من خلال خبراتك ، و هذا أيضا هو القسم حيث يمكنك إدراج أي من أعمالك المنشورة ، كمحاضرات كنت قد أعطيتها .
إنشاء قسم للحصول على معلومات أخرى : إذا كان هناك فجوة ملحوظة في سيرتك الذاتية أو أن هناك بعض المعلومات الأخرى التي تود مشاركتها قم بوضعها في هذا القسم ، هذا النوع من المعلومات يمكن أن تشمل ترك العمل لرعاية الأطفال مثلا للسيدات .
إنشاء قسم للمراجع : و يكونوا من الناس التي تكون قد عملت معهم في الماضي مثل الأساتذة ، و أرباب العمل السابقين ، و التي تشهد لعملك و يمكن أن تدعم بمصداقية ، و الشركة قد تقوم بالإتصال بهذه المراجع لمعرفة المزيد عن عملك السابق ، و يجب عليك التحدث مع الشخص الذي ترغب في إدراجه كمرجع ، و التأكد من أنه يذكر من أنت ، و يجب كتابة أسمائهم كاملة و كل المعلومات (بما في ذلك أرقام هواتفهم و رسائل البريد الإلكتروني) للإتصال .
التأكد من الإملاء الصحيح و النحوي : فالفقر الإملائي هو أسرع طريقة للحصول على رفض ، إذا CV مليئ بالأخطاء ، و يجب التأكد من كتابة إسم الشركة بشكل صحيح ، فضلا عن الشركات التي عملت بها في الماضي ، و تأكد من أنك لا تكرر نفس المعلومات .
خطوات عمل السيرة الذاتية :
أن تعرف ما هي المعلومات التي يجب أن تحتوي عليها السيرة الذاتية عموما : و تشمل معظم السير الذاتية المعلومات الشخصية الخاصة بك ، من التعليم و المؤهلات ، و الخبرة في العمل ، و الإنجازات ، و المهارات الخاصة بك ، و المراجع .
النظر في العمل الذي تتقدم له بالبحث في الشركة : فأنت تقوم بتصميم السيرة الذاتية إلى وظيفة محددة و لذلك يجب أن تعرف في ماذا تعمل الشركة؟ و ما هي مهمتهم؟ و عن ماذا يبحثون في الموظف؟ و ما هي المهارات المطلوبة للوظيفة المحددة ، و هل يجب تقديم طلب للتقدم؟ فكل هذه الأشياء يجب أن تأخذ في الإعتبار عند كتابة سيرتك الذاتية .
أن تتحقق من موقع الشركة على الإنترنت : للحصول على معلومات إضافية ، و معرفة ما إذا كان هناك أي معلومات محددة يريدونها في سيرتك الذاتية ، فقد تكون هناك توجيهات محددة يجب إدراجها .
عمل قائمة من فرص العمل التي تقدمت لها : و تكون لكل الوظائف حاليا و الوظائف في الماضي .
عرض الأفكار و الهوايات و الإهتمامات الخاصة بك : قالهوايات سوف تجعلك تبرز ، فهو يكون عدد من الإستنتاجات التي يستخلصها من هواياتك ، فيجب محاولة سرد الهوايات التي تصورك كفرد في فريق بدلا من أن تكون شخص سلبي إنفرادي ، فالشركات تريد شخص يعمل جيدا مع الآخرين ، و يمكن أن يتحمل المسؤولية إذا لزم الأمر ، و من الهوايات و الإهتمامات التي ترسم صورة إيجابية : كابتن كرة قدم ، تنظيم حفل خيري لدار للأيتام ، و الهوايات التي تنطوي على الشخصية الإنفرادية السلبية : مشاهدة التلفزيون ، الألغاز .
تقديم قائمة عن المهارات الخاصة بك ذات الصلة بالعمل : و غالبا ما تشمل هذه المهارات مهارات الحوسبة كالتفوق في الوورد ، إكسل ، جرافيك ، و اللغات التي تتحدثها أو أشياء محددة تتطلع الشركة لها .
إختيار صيغة مناسبة : و تقوم بوضع كل معلومة في قسمها ، مع محاولة إختيار صيغ مختلفة تجعلك تبدو أكثر مهنية ، مع عدم المبالغة و الإطالة .
عمل قائمة بإسمك و عنوانك و رقم الهاتف و البريد الإلكتروني في الجزء العلوي من الصفحة ، و من المهم جعل إسمك بحجم أكبر من بقية النص .
إرسال ملف شخصي : و هذا هو جزء إختياري من السيرة الذاتية جيد لإعطاء المراجع الخاصة بك نظرة أكثر تعمقا فيك كشخص و يكون فيه تفصيل أكثر لدراستك و المواد التي حققت بها نتائج ممتازة .
إنشاء قسم للخبرة : هذا هو المقطع الأهم من الخبرة في العمل ذات الصلة بك ، قم بإدراج إسم الشركة ، و موقع الشركة ، و السنوات التي عملتها هناك ، و ماذا فعلتم . فتبدأ بعملك الأحدث ثم الرجوع للوراء ، إذا كان لديك قائمة طويلة من الخبرة في العمل ضع فقط التجارب ذات الصلة إلى العمل الذي تتقدم له .
إنشاء قسم للمهارات و الإنجازات : هذا القسم هو المكان الذي تذكر فيه الأشياء التي أنجزتها في وظائفك السابقة ، و المهارات التي وضعت من خلال خبراتك ، و هذا أيضا هو القسم حيث يمكنك إدراج أي من أعمالك المنشورة ، كمحاضرات كنت قد أعطيتها .
إنشاء قسم للحصول على معلومات أخرى : إذا كان هناك فجوة ملحوظة في سيرتك الذاتية أو أن هناك بعض المعلومات الأخرى التي تود مشاركتها قم بوضعها في هذا القسم ، هذا النوع من المعلومات يمكن أن تشمل ترك العمل لرعاية الأطفال مثلا للسيدات .
إنشاء قسم للمراجع : و يكونوا من الناس التي تكون قد عملت معهم في الماضي مثل الأساتذة ، و أرباب العمل السابقين ، و التي تشهد لعملك و يمكن أن تدعم بمصداقية ، و الشركة قد تقوم بالإتصال بهذه المراجع لمعرفة المزيد عن عملك السابق ، و يجب عليك التحدث مع الشخص الذي ترغب في إدراجه كمرجع ، و التأكد من أنه يذكر من أنت ، و يجب كتابة أسمائهم كاملة و كل المعلومات (بما في ذلك أرقام هواتفهم و رسائل البريد الإلكتروني) للإتصال .
التأكد من الإملاء الصحيح و النحوي : فالفقر الإملائي هو أسرع طريقة للحصول على رفض ، إذا CV مليئ بالأخطاء ، و يجب التأكد من كتابة إسم الشركة بشكل صحيح ، فضلا عن الشركات التي عملت بها في الماضي ، و تأكد من أنك لا تكرر نفس المعلومات .
أرسلي كيفية عمل سيرة ذاتية
لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المقال؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.
0 تعليق على موضوع : كيفية عمل سيرة ذاتية
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات